okclinics

أهلاً بكم في أوكى كلينك

علاج الجذور والاعصاب

من اهم المعالجات التي يجب ان تكون ناجحة حتى يستمر السن لسنوات كثيرة، لأنه قد تؤدي المعالجة الغير صحيحه لخلع السن.

ما هو علاج قناة الجذر؟

تتكون الطبقة الخارجية من الجزء العلوي للأسنان من نسيج المينا، ويتكون قاعها من نسيج عاج أصفر. يحتوي السن على نسيج اللب، والذي يُعرف أيضًا باسم النسيج العصبي ويتكون من الأوعية والأعصاب والأنسجة الضامة ويمنح السن حيويته. يمتد اللب إلى طرف الجذر من خلال القنوات الموجودة في الجذر ويتصل بالجهاز العصبي الوعائي الرئيسي للجسم من طرف الجذر. تسمى عملية إزالة اللب من جذر السن ومعالجة قنوات الجذر وملء هذه المناطق بمواد الحشو بمعالجة القناة.

ما هي الحالات التي تتطلب معالجة قناة الجذر؟

• التسوس العميق
• تعرّض الأسنان لأضرار بسبب صدمة أو سقوط
• تشقق الأسنان وانكسارها
• إذا كانت لديك مشكلة متقدمة في اللثة بسبب ناتجة عن عدم العلاج.

كيف أعرف أنني بحاجة إلى علاج قناة الجذر؟

• إذا كانت لديك حساسية وألم في أسنانك عند تناول الأطعمة السكرية أو الساخنة أو الباردة
• إذا كنت تعاني من ألم في الأسنان دون أي أعراض وخاصة في الليل
• إذا شعرت بألم على شكل وخز في أسنانك أثناء الأكل

حالة السن المعالج وكيفية العناية به:

يمكن الاحتفاظ بالسن الذي تم علاج جذره مدى الحياة، وذلك عند بذل العناية الجيدة والاهتمام بالأسنان واللثة وصحة الفم بوجه عام. ويمكن القيام بذلك باستخدام الفرشاة والمعجون وخيط الأسنان الرفيع، للتأكد من عدم وجود بقايا وجزيئات الطعام، مع الاهتمام بتناول الاطعمة المفيدة والتركيز عليها في نظامك الغذائي، وعدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلويات والشوكولاتة. ويمكن أيضا الحرص على زيارة الطبيب بشكل دوري واستخدام الفلورين يوميا للحفاظ على السن مدى الحياة.